أيار 19, 2021

تمهيد 

يطلق مركز الدراسات الاستراتيجية تقريره الاستراتيجي الأول منذ تأسيسه عام 1984، وهو الأول في سلسة تقارير سيتم نشرها سنويا. تكمن أهمية هذه التقارير في تقديم ما يساعد المثقفين وصناع القرار على تطوير فهم واسع وشامل للعوامل التي تحرك السياسة الإقليمية والدولية. قدم مركز الدراسات الاستراتيجية تحليلا استراتيجيا في عدد من المجالات على المستويين الإقليمي والدولي تتعلق بمسائل جيوسياسة وأمنية ومسائل الدفاع والسياسة الخارجية والاقتصاد النوعي والصحة والتعليم والأديان وقضايا الجندر والأقليات واللاجئين. وقد كان لنتائج تحليلاتنا ودراساتنا أهمية تتجاوز الأردن إلى المنطقة كلها. 
يصدر المركز أيضا عددا من التقارير والتحليلات الدورية التي من شأنها تقديم سيناريوهات متوقعة للتوجهات الأمنية والاقتصادية والجيوسياسية والجيواستراتيجية، وأبحاث "المؤشر العربي" و "مؤشر الجندر" و"مؤشر التدين" ونبض الشارع  الأردني. وقد نشر المركز مؤخرا تقريره الأول عن الأردن بعنوان: "الأردن في 2021: التوجهات والسيناريوهات". 
يلعب مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية دورا هاما وأساسيا بصفته مؤسسة تُعنى بتقييم وتصميم سياسة التدخل القائمة على الأدلة. يُعتبر المركز خزان تفكير يتركز اهتمامه حول السياسات العامة والتحليل الاستراتيجي والجيواستراتيجي والقضايا السياسية والفكرية. كما حصل مركز الدراسات الاستراتيجية على مرتبة أفضل مركز للتميز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2016 وما زال محتفظا بهذه المرتبة. واستطاع حجز مكان له كمؤسسة فكرية وبحثية وفقا للمؤشر العالمي للمؤسسات الفكرية-الذي تم تحديثه في عام 2020- والذي يشكل بدوره جزءا من "برنامج مراكز التفكير ومؤسسات المجتمع المدني" في جامعة بنسلفانيا. 

الاستاذ الدكتور زيد عيادات
مدير – مركز الدراسات الاستراتيجية