أيلول 26, 2019


عمان 25 أيلول *

أعلن مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الدكتور زيد عيادات، عن إنشاء منتدى السياسات العامة بهدف تشكيل رافد مهم من روافد المركز في دعم سياسات ذات أبعاد استراتيجية، وإيجاد اتجاهات إيجابية تسهم في إنتاج المعرفة الحقيقية، وتقديم المشورة باتباع التفكير الاستراتيجي.
وقال في تصريح خاص لوكالة الأنباء الأردنية (بترا): إن هذا المنتدى يضم نخبة من الأكاديميين والخبراء والمتخصصين في القطاعات كافة، سيضعون خلاصة نتائجهم وتوصياتهم أمام صُناع السياسات العامة، للاسترشاد بها عند اتخاذ القرار العقلاني الذي يتوخى معالجة القضايا والمشكلات.
كما أعلن عيادات عن إطلاق منصة، تحت مسمى "التحليل الاستراتيجي"، تهدف إلى تطوير مشاريع وتحليلات استراتيجية في قضايا الأمن والسياسة الخارجية، والتحولات الإقليمية والدولية والجيواستراتيجية، والتغيرات الاقتصادية والدولية، والتغيرات الفلسفية والقيمية.
وأوضح أن ما يميز عمل هذه المنصة هو توظيفها أحدث منهجيات التحليل الاستراتيجي المتبعة في دوائر صنع القرار العالمية، واستخدام التقنيات الحديثة في تحليل البيانات والاتجاهات، والعمل على بناء السيناريوهات والنماذج المتطورة في صناعة القرار، حتى لا تكون أبحاثنا وبرامجنا بمعزل عن التطورات الحضارية المتسارعة، مؤكدًا أننا نسعى إلى الإفادة منها في تطبيق المعرفة التقنية لحل مشكلات المجتمع.
وأضاف عيادات أن "الدراسات الاستراتيجية" سيطلق أيضًا، خطة شاملة لإصلاح وتحديث آلية إجراء استطلاعات الرأي في المركز، ومراجعة فرضياتها ومنطلقاتها ومقاييسها، بحيث تشمل بناء الاستطلاعات من خلال الإفادة من أساتذة متخصصين في علم الاجتماع والنفس والإحصاء والمجالات البحثية المتعلقة بموضوعات الاستطلاعات. في حين يشمل الجزء الآخر من خطة آلية الإصلاح للاستطلاعات على إقامة ورشات للباحثين الميدانيين وكوادر المركز العاملين على الاستطلاعات، وتدريب طلبة جامعيين على مراحل الاستطلاع المختلفة، والانفتاح على القطاع الإعلامي بشفافية تامة، وفق عيادات.
وبين أن عملية إصلاح علم الاستطلاع تأتي لتشكل الخطوة الأولى في المرحلة التي يُؤسس لها المركز في خطته الاستراتيجية للانتقال إلى علم التحليل المُعمق المستند على نتاجات العلم والتكنولوجيا، خصوصًا منتجات الثورة الصناعية الرابعة، وتحديدًا الذكاء الصناعي، ونمذجة السلوك الإنساني.
وقال: ضمن هذا السياق سنقوم بالعمل على قياس جديد للرأي العام أسبوعيًا باسم "نبض الشارع الأردني"، مشيرًا إلى أن هناك مبادرة أخرى يعمل عليها المركز لإقامة "ملتقى دوري في المركز" يضم مراكز التفكير والدراسات 
والأبحاث الأردنية.


نقلاً وكالة الأنباء الأردنية -بترا