شباط 12, 2018


تمكن مشروع تحضير-مسار حول: " القيادة والتغير الديمقراطي" الذي يطبقه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية منذ سنتين، من عمل أربع ورشات عمل، تتألف كل واحدة منها من أربعة نماذج تدريبية تهدف إلى تدريب اللاجئين السوريين في الأردن. كما طبق المشروع أيضا ثلاث ورشات عمل تتألف كل واحدة منها من أسبوع تدريبي واحد يهدف إلى تدريب مجموعة من المواطنين السوريين من داخل سوريا. وقد تعاون أيضا مركز الدراسات الإستراتيجية في هذا النطاق مع الوكالة الإسبانية للتنمية والتعاون الدولي من أجل تطبيق الاسبوع التدريبي الخامس الذي يهدف إلى تدريب الأفضل والأكفأ ممن تم اختيارهم من ضمن مشاركي المجموعة التدربيية الثالثة والرابعة   .

كما أنهى مركز الدراسات الاستراتيجية تدريب مجموعة جديدة من اللاجئين السوريين للمجموعة الخامسة  - والتي تعد الأخيرة في الربع الأخير من زمن تطبيق المشروع – لأسبوعين تدريبيين متواليين من 14/1/2018 إلى 25/1/2018. يحضر المركز حاليا لإكمال أسبوعين تدريبيين جديدين لإكمال ورشة العمل للمجموعة الخامسة من 11/2/2018 إلى 22/2/2018. 

وسيقوم المركز بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتنمية والتعاون الدولي لتنظيم الأسبوع التدريبي الخامس في شهر آذار 2018 والذي يهدف إلى تدريب الأفضل الذين سيتم اختيارهم من المجموعة الخامسة إضافة إلى أفضل المشاركين من محموعة المواطنين السوريين والذين شاركوا بالورشات الثلاث السابقة والتي أقيمت في عام 2017. إن جميع الورشات التدريبية قد قامت بتدريب نخب من المجتمع المدني حديث الإنشاء نسبيا في مجتمع اللجوء في الأردن إضافة إلى داخل سوريا.

لقد بدأ التدريب الحالي بالتدريب الأول حول التحول الديمقراطي في إطار الإصلاحات المؤسسية في الدول الديمقراطية. أما النموذج التدريبي الثاني فقد عالج نفس المواضيع ولكن في مساقات وتفاصيل أكثر عمقا حول السلطات الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية إضافة إلى تعميق الصلة بأهمية الديمقراطية في بناء الدول والشعوب. أما الأسبوعين الثالث والرابع سيتحدثان عن مرحلة ما بعد الصراع وتعزيز السلام والديمقراطية.

ويتكون كل نموذج تدريبي من: الإطار النظري والمعرفي، وحالات دراسية، الدروس المستفادة من دول وشعوب قد مرت بنفس تجارب الحرب والعنف والصراع ثم انتقلت إلى المراحل الانتقالية ثم بناء الدول، ونقاشات مفتوحة، وجلسات جدلية معمقة، و تطبيقات عملية من مجموعات عمل وغيرها إضافة الى الجلسات التشبيهية. كما يتم مرافقة المشاركين إلى زيارات ميدانية إلى دوائر ومؤسسات أردنية لربط التدريب النظري بالتجارب العملية ومنها التجارب الأردنية في الإصلاح الديمقراطي والإدارة المؤسسية.

هذا ويعتبر تطوير أفكار وخطط عمل من قبل المشاركين في الورشات التدريبية لتطبيقها داخل سوريا مستقبلا ضمن أطر المجتمع المدني حين بدء الفترة الانتقالية وانتهاء الحرب السورية هو واحد من أهم أهداف مشروع تحضير. يقوم المشاركون أيضا بعمليات تقييم للورشات التدريبية من خلال استبيان يومي واستبيان عند انتهاء الأسبوع التدريبي، إضافة إلى ذلك يجلسون لقياسات معرفية في نهاية ورشات العمل الأربعة والتي تتضمن قياس عام للمواد التدرييبة خلال أربعة أسابيع. كل ذلك يعزز أدوات الرصد والتقييم للمشروع في سبيل توخي الشفافية والحكم الرشيد.

وفي نهاية هذه الورشات التدريبية الحالية – وكما تمت الإجراءات في الورشات التدريبية السابقة – سيتم تنظيم تخريج للمشاركين في المجموعة الخامسة لتوزيع الشهادات التدريبية على المشاركين يتضمن كلمات ترحيبية وشاملة للمعلومات حول أهداف مشروع تحضير-مسار قصيرة وطويلة المدى.