كانون الثاني 29, 2017

الأمن الوطني الأردني: انتقال "مصادر التهديد" الخارجي

أضحى الخطر أكثر اقتراباً ووضوحاً بالنسبة للأردن، وتعزّز معادلة "داعش ما بعد الموصل" المخاطر ولا تلغيها، وتجعل من الحدود الشمالية بمثابة مصدر أكبر في التهديد الأمني، خصوصاً إذا أضفنا إلى بادية الشام تعزيز التنظيم وجوده في درعا في الريف الغربي، عبر ما يسمى "جيش خالد بن الوليد" الموالي له.

اقرأ المزيد
كانون الثاني 24, 2017

مستقبل الظاهرة السلفية في الأردن: صعود الراديكالية وتفكك التقليدية

تسعى هذه الورقة إلى تقديم مقاربة منهجية للظاهرة السلفية في الأردن، عبر الإشارة أولاً إلى المدخل التاريخي وانتشار السلفية في البلاد والمراحل التي مرّت بها، وثانياً التمييز بين السلفية بوصفها حركة اجتماعية- دينية وبوصفها ثقافة وفكراً عاماً، ثم نتناول التيارات السلفية المتعددة والأفكار الحاكمة لكلّ منها، والمؤشرات المرتبطة بحالتها الراهنة، ثم محاولة استقراء الشروط المؤثرة على تطورها وتحولاتها المستقبلية.

اقرأ المزيد
كانون الثاني 18, 2017

الإسلام السياسي بما هو إضرار بالدين والسياسة

يعبر مصطلح "الإسلام السياسي" عن عمليات الصياغة المعاصرة للإسلام التي ابتدأت منذ أوائل القرن التاسع عشر.

اقرأ المزيد
كانون الثاني 18, 2017

الخطاب الديني في عصر اقتصاد المعرفة

كيف يمكن تنظيم الشأن الديني والمؤسسات الدينية والتعليم الديني من دون تناقض مع الدين أو متطلبات الدولة الحديثة، ومن دون رعاية للتطرف

اقرأ المزيد
حزيران 17, 2012

دراسة تقييمية حول تطبيق خطة العمل الأردنية الأوروبية المشتركة 2008

اصدر مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية دراسة تقييمية حول تطبيق خطة العمل الأردنية الأوروبية المشتركة لعام 2008. تناولت الدراسة الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية من خطة العمل. تركز الدراسة على أن الأردن قد قطع شوطا كبيرا في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والى حد ما في الإصلاحات السياسية.

اقرأ المزيد
حزيران 17, 2012

معضلة السياسة والأمن في العلاقات العربية الإيرانية: حالة الأردن

تقوم هذه الدراسة بتحليل العلاقات الأردنية- الإيرانية في المرحلة التي تلت الثورة الإسلامية عام 1979، من خلال ملاحظة طبيعة العلاقات التاريخية القائمة بين الدولتين، مع دراسة دور المسائل الأمنية في العلاقات الدبلوماسية الراهنة،

اقرأ المزيد
حزيران 17, 2012

الموجز عن إيران

تغطية تحليلية موجزة لأبرز القضايا والموضوعات المتعلقة بإيران. وتهدف هذه التغطية إلى إلقاء مزيد من الضوء على تلك القضايا والتفاعلات التي تجري من وجهة نظر متخصصة بالشأن الإيراني. تتعلق القضايا التي سيركز عليها الموجز بالسياسة الداخلية التي تكاد تكون أغفلت كوسيلة لفهم إيران الدولة. في هذا العدد سيتم التركيز على الثورة الثقافية الجديدة في الجامعات الإيرانية، وموضوع الأقليات، ومسألة فرض الحجاب وقضايا أخرى بالغة الأهمية تتفاعل في إيران اليوم.

اقرأ المزيد
حزيران 17, 2012

المحادثات الإيرانية الامريكية حول العراق.. نهاية المواجهة ام بداية اخرى؟

يلتقي ممثلون عن الحكومة الأمريكية والإيرانية في 28 أيار 2007 في العاصمة العراقية بغداد و يعقد هذا اللقاء- وهو الثاني من نوعه أمام عدسات الأعلام منذ مغادرة آخر سفير أمريكي (ويليم سوليفيان) إيران في شهر نيسان 1979- على مستوى السفراء، إذ يمثل إيران سفيرها في العراق حسن كاظمي قمي، فيما يمثل الولايات المتحدة سفيرها في بغداد ريان كروكر. كان اللقاء الأول في الجزائر لحل مشكلة الرهائن الأمريكيين وذلك في عام 1982.

اقرأ المزيد
حزيران 17, 2012

الملف النووي الإيراني.. هل بدأ العد التنازلي للمواجهة العسكرية؟

يقدم هذا التحليل قراءة تحليلية لتطورات الملف النووي بعد المحادثات الأمريكية- الإيرانية التي جرت في بغداد في 28 أيار 2007.كما يتعرض التقرير إلى تأثير الحوار الداخلي في كل من واشنطن وطهران وكذلك التطورات الإقليمية والدولية على المفاوضات التي تجري بين إيران والاتحاد الأوروبي وبين إيران ووكالة الطاقة النووية.

اقرأ المزيد